أكثر كاميرات السينما تقدمًا على الإطلاق DJI Ronin 4D مراجعة

 


هز إعلان DJI عن Ronin 4D العام الماضي الأمور بميزات لم يسبق لها مثيل في كاميرا السينما. كان يحتوي على مستشعر كامل الإطار ، فيديو يصل إلى 8K RAW ، أحد أذرع التثبيت العمودي الأولى ونظام LiDAR الذي يمكنه التعامل ليس فقط مع التركيز ولكن التحكم في gimbal.

ومع ذلك ، فقد تغيرت الأمور قليلا في الآونة الأخيرة. الأهم من ذلك ، أن Ronin 4D لم يعد متاحًا مع فيديو Apple ProRes RAW بعد أن تم طرحه للبيع. لهذا السبب ، خفضت DJI أيضًا السعر الأساسي لطراز 6K من 7200 دولار إلى 6800 دولار .

90
نتيجة
إنجادجيت
90
النقاد - لم يسجل بعد
غير متاح
المستخدمون - لم يتم تسجيلهم بعد
غير متاح

الايجابيات

  • مثبت ذراع عمودي مبتكر
  • ضبط تلقائي للصورة LiDAR و ActiveTrack Pro
  • جودة صورة جيدة
  • عملية سهلة.

سلبيات

  • درفلة مصراع
  • وزن ثقيل.

لا يخلو Ronin 4D من عيوب أخرى مثل الوزن الزائد ومصراع الدوران أيضًا. ومع ذلك ، لا يوجد شيء آخر يمكن أن ينافس تقنيته وتصميمه عن بُعد. قد تشتهر شركة DJI بالطائرات بدون طيار ، ولكن هل هي في الواقع شركة الكاميرات الأكثر ابتكارًا في العالم؟

تصميم

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

يعتبر Ronin 4D منتجًا معقدًا ، لذلك دعونا نلقي نظرة على الميزات والتصميم. الأول هو "Zenmuse X9" الكاميرا غير المرآة المصممة حصريًا لـ R4D. أنا أختبر الإصدار 6K ، لكن DJI تخطط لإصدار طراز 8K لاحقًا.

يحتوي على مستشعر كامل الإطار بدقة 24 ميجابكسل واختيار من ثلاثة حوامل: حامل DL الخاص بـ DJI ، وجهاز Sony E-Mount ، و M-mount المستخدم في كاميرات Leica rangefinder / Mirrorless.

تحتوي DJI على ثلاث عدسات أصلية بما في ذلك طرز 24 مم و 35 مم و 50 مم ، جميعها بفتحات قصوى تبلغ f / 2.8. تتميز جميعها بخفة وزنها البالغ 180 جرامًا حيث تم تصميمها للاستخدام المحوري ، وتكلفة كل منها 1199 دولارًا - وهي مكلفة للغاية بالنسبة للعدسات الأولية f / 2.8.

يمكنك أيضًا تركيب زجاج Sony و M-mount ، لكن يجب أن تكون العدسات صغيرة نسبيًا أو لا يمكنك موازنتها بشكل صحيح. هذا ليس قيدًا كبيرًا لأنه سيكون من غير المعتاد استخدام العدسة المقربة على gimbal.

المعرض: DJI Ronin 4D review 48 صورة

  • مراجعة DJI Ronin 4D
1/48 _

يمكنك أيضًا تركيب العدسات اليدوية والحصول على تركيز بؤري تلقائي عبر وحدة التركيز الاختيارية في DJI التي يتحكم فيها نظام LiDAR. أخيرًا ، يحتوي على تسعة مستويات تصفية ND مذهلة تمنحك أقصى قدر من التحكم في التعرض ، مما يتيح لك فتح القزحية حتى في ضوء الشمس الساطع.

يحتوي محور الكاميرا الرئيسي على ثلاثة محاور للحركة مع أقفال سريعة التحرير لتحقيق التوازن السريع. ومع ذلك ، فإن الميزة البارزة هي Z-arm التي تمنحها الاسم "4D" - وهي واحدة من أولى السمات على gimbal ، وفقًا لـ DJI. يستخدم نظام موازنة داخلي مدمجًا مع مستشعرات متعددة للكشف عن الحركة في المقدمة وأزرار تساعده على تسهيل المشي أو الجري أو أي حركات عمودية مزعجة أخرى.

ستجد على الجانب الأيمن من الجسم منفذ HDMI ورمز الوقت ومنافذ طاقة التيار المستمر. على اليسار توجد مفاتيح للتحكم في الطاقة والتسجيل والمحور الرئيسي والمحور Z ، جنبًا إلى جنب مع قرص متعدد يتحكم في التركيز افتراضيًا. ومع ذلك ، يمكن أيضًا برمجتها لوظائف أخرى مثل التحكم في gimbal.

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

للتخزين ، يمكنك استخدام إما بطاقة CF Express أو SSD خارجي عبر منفذ USB-C (يشبه إلى حد كبير كاميرات Blackmagic الحديثة ) أو وحدة ProSSD الخاصة بـ DJI. هذا الأخير عبارة عن ترقية مدفوعة 799 دولارًا ، ولكنها مطلوبة لمعدلات إطارات الفيديو العالية. من الجيد أن يكون لديك الخيارات الثلاثة ، خاصةً SSD الخارجي ، لكن يمكنك التسجيل على واحد فقط منها في كل مرة - لذلك لا توجد طريقة لإنشاء نسخة احتياطية أثناء التسجيل.

يحتوي Ronin 4D على العديد من الوحدات القابلة للإزالة ، بدءًا من المقبض العلوي القوي. إنها طريقة جيدة لحمل الكاميرا إذا كنت تريد زاوية منخفضة ، لذا فهي مجهزة بمفتاح متأرجح لضبط المحور (الارتفاع فقط) وزر لوضعها في الوضع "الرياضي" للحركات السريعة. ما تحتاجه حقًا هو زر تسجيل ، حتى لا تضطر إلى الوصول إلى الجانب.

مرفق بهذا المقبض شاشة 5.5 بوصة ، 1000 شمعة ، وهي الطريقة الأساسية لتغيير إعدادات الكاميرا والمحور. من السهل ضبط زاوية المشاهدة بفضل الحامل الاحتكاك اللطيف ، ولديه نظام قائمة منطقي للغاية مشابه للنظام الموجود في كاميرات Blackmagic.

يمكن تشغيله إما عن طريق اللمس أو باستخدام الأزرار اليدوية الأربعة عشر والاتصال الهاتفي. توجد إعدادات الكاميرا مثل f-stop وسرعة الغالق على طول الجزء العلوي والسفلي من الشاشة. توجد عناصر تحكم الطاقة والوسائط والمحور وغيرها من عناصر التحكم على اليسار.

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

التالي هو قبضة الكاميرا. يتم إرفاق كلاهما عبر ذراع التحرير السريع ، ويمكنك تغيير الزاوية للتكيف مع أسلوب عملك باستخدام رافعة ذكية أخرى - حتى أثناء التمسك بها.

تحتوي المقبض الأيسر على عصا تحكم لتحريك المحور الرئيسي لأعلى ولأسفل أو من جانب إلى آخر ، جنبًا إلى جنب مع أزرار للتركيز وتتبع gimbal. يقوم زر التعريض بإحضار شكل الموجة والحمار الوحشي والأدوات الأخرى اعتمادًا على ما حددته ، بينما يقوم زر التشغيل بإغلاق المحور أو توسيطه بضغطة مزدوجة. أخيرًا ، يوجد زر وضع رياضي آخر داخل المقبض.

يحتوي المقبض الأيمن على عجلة كبيرة تُستخدم أساسًا للتركيز ، ولكنها تغير أيضًا إعدادات الكاميرا مثل مرشح ND وسرعة الغالق وقزحية العين عندما تضغط على زر "الوضع". يؤدي القيام بذلك أيضًا إلى تغيير طريقة تشغيل العجلة ببراعة من السلس إلى "النقر" باستخدام وسائل كشف مميزة. يحتوي أيضًا على زر مساعدة التركيز وزر قفل AF ، بينما يقوم المشغل إما بإغلاق ذراع Z أو تنشيطه / إلغاء تنشيطه بضغطة مزدوجة.

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

لديك أيضًا خيار تركيب جهاز إرسال اختياري بقيمة 399 دولارًا في الخلف يقوم بترحيل الفيديو إلى شاشة التحكم عن بعد عالية السطوع مقاس 7 بوصات و 1500 شمعة ، وهي أيضًا اختيارية (1699 دولارًا). فهو لا يتيح لك عرض الفيديو فحسب ، بل يتيح لك التحكم في العديد من وظائف الكاميرا والمحور من مسافة تصل إلى 20،000. للقيام بذلك ، يمكنك إزالة المقبضين الأيمن والأيسر المستخدم عادةً في الكاميرا وإرفاقهما بالشاشة.

يمكنه أيضًا تسجيل فيديو الوكيل بدقة تصل إلى 1080 / 60p عبر فتحة بطاقة microSD المدمجة ، على الرغم من عدم تمكين هذه الوظيفة في وحدة المراجعة الخاصة بي. ومع ذلك ، تمكنت من تسجيل الفيديو على مسجل Atomos Ninja V عبر منفذ HDMI.

يوجد في الخلف أيضًا لوحة البطارية التي تستخدم بطاريات TB-50 من DJI. هؤلاء يقدمون من ساعة إلى ساعتين مقابل تكلفة اعتمادًا على العملية ، وفقًا لـ DJI ، لكنني عادة ما وجدت أنها جيدة لأكثر من ساعة بقليل مع استخدام gimbal النشط.

أخيرًا ، يتم توصيل وحدة تركيز LiDAR فوق الكاميرا ومتصلة عبر كابل USB مغلق. مع العدسات المدعومة ، تحصل على كل من التركيز البؤري التلقائي والتعقب - المزيد عن ذلك قريبًا.

عملية

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

لقد شعرت بالخوف الشديد من كل هذه الميزات في البداية ، معتقدة أنه سيكون من الصعب تعلم Ronin 4D. ومع ذلك ، كان من السهل بشكل مفاجئ التقاط العملية الأساسية ثم التعرف تدريجيًا على عناصر التحكم الأكثر دقة. وجد أصدقائي المصورون الذين ساعدوني في تصوير الفيديو الشيء نفسه. 

إن موازنة الكاميرا أسهل من أي أداة gimbal جربتها ، حيث أن كل شيء موجود أمامك مباشرةً. ما عليك سوى فتح كل محور واحدًا تلو الآخر ، وإلغاء قفله باستخدام عناصر التحكم في التحرير السريع وحرك المحور حتى يصبح متوازنًا. بمجرد تعيين ذلك ، تعتني ميزة "autotune" الخاصة بـ DJI بالتوازن الدقيق.

يمكنك بعد ذلك تشغيل 4D Z-arm للمشي أو في المواقف الأخرى التي قد يرتد فيها المحور ، ولكنه ليس مطلوبًا بأي حال من الأحوال لإجراء عملية بسيطة باليد. إذا لم تكن في حاجة إليها ، فسيوفر لك إيقاف تشغيله بعض عمر البطارية. إذا كنت تستخدمه بالفعل ، فستحتاج إلى تحقيق التوازن من أجل التشغيل الأكثر سلاسة ، ولكن يتم ذلك بسهولة من خلال دليل على الشاشة.

يمكن ضبط gimbal بحيث يشير دائمًا بنفس الطريقة أو ("مغلق") أو يتم ضبطه في وضع "متابعة" لمتابعة حركة المشغل بسلاسة. في الوضع الأخير ، يمكن ضبطه على متابعة التحريك والتحريك والإمالة فقط أو التحريك والإمالة واللف (FPV). يمكن إمالة الكاميرا أو تحريكها يدويًا باستخدام عصا التحكم ، ثم توسيطها باستخدام الزر C1 أو الضغط مرتين على المشغل الأيسر.

يتميز Z-arm بقفل مماثل وأوضاع متابعة ، مع "قفل" يحافظ على الكاميرا في نفس الموضع. إذا قمت بتحريك الكاميرا أكثر من نطاق حركة الذراع ، فإنك تخاطر بضرب الذراع على نقاط التوقف العلوية أو السفلية. "متابعة" مرة أخرى ، يسمح للذراع Z بمتابعة تحركاتك بسلاسة.

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

نظام التركيز LiDAR مثير للإعجاب ، ويمكن أن يكون شيئًا سنراه على الكاميرات المستقبلية إذا كان بإمكانهم تقليصه بشكل صغير بدرجة كافية. إنه يعمل على مسافة حوالي 33 قدمًا عن طريق إنشاء سحابة نقطية ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي.

يمكنك الاختيار بين التركيز البؤري اليدوي أو التركيز البؤري التلقائي أو التركيز البؤري اليدوي المساعد. يستخدم AMF التركيز التلقائي ولكنه يحرك أيضًا قرص التركيز اليدوي. بهذه الطريقة ، يمكنك السيطرة على العجلة بمجرد إمساكها بالعجلة ، واستعادة السيطرة من خلال إطلاقها.

هناك ثلاث مناطق تركيز ، أو مناطق اهتمام كما تسميها DJI. الأول هو التركيز على البقعة ، والثاني هو مربع عريض والثالث "ذكي" يكتشف الوجوه أو يتيح لك رسم مربع لتتبع الكائنات.

يجب معايرة التركيز البؤري لكل عدسة مدعومة ، ولكن بمجرد إعدادها ، تصبح دقيقة للغاية. على عكس أنظمة التركيز التلقائي القياسية ، يمكن أن تعمل في الظلام. أكبر عيب مقارنةً بالتركيز البؤري التلقائي للكشف عن الطور أو التباين هو أنه يركز على مقدمة المشهد ، لذلك قد يكون أنف شخص ما في بؤرة التركيز ولكن ليس عينيه.

يمكنك حتى إعداد الضبط البؤري التلقائي لـ LiDAR باستخدام عدسات التركيز اليدوي باستخدام مجموعة محرك LiDAR. سيتطلب ذلك عادةً عدسة سينمائية مُجهزة ، لكن المجموعة تأتي مع حزام مُجهز يمكنك لفه حول العدسات الأخرى التي لا تحتوي على ذلك. لقد اختبرتها لفترة وجيزة باستخدام عدسة Sony مقاس 28 مم f / 2.0 (مع إيقاف تشغيل التركيز البؤري التلقائي) ووجدت أنها دقيقة بشكل معقول ، على الرغم من أنها تتطلب معايرات متعددة.

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

تمتلك DJI الكثير من الأدوات للتركيز اليدوي أيضًا ، مثل الوصول إلى الذروة. لكن أفضلها هو شكل موجة تركيز LiDAR الذي يُظهر شكل الجسم ومسافته. بعد بعض التدريب ، كنت أتساءل كيف تمكنت من القيام بالتركيز اليدوي بدونه.

واحدة من أروع الميزات التي تم تمكينها بواسطة وحدة LiDAR هي ActiveTrack Pro ، على غرار تلك الموجودة في DJI's Mavic 3 والطائرات بدون طيار الأخرى. يتيح لك ذلك قفل موضوع ما والحصول على مسار محوري مع الحفاظ على الضبط البؤري التلقائي أيضًا. يكتشف الوجوه تلقائيًا عندما تكون في الوضع "الذكي" ، ومن هناك ، ما عليك سوى الضغط على زر المسار على المقبض الأيمن. هذا يحول المربع الأصفر إلى مربع أخضر ، مما يشير إلى أن ActiveTrack على قيد الحياة. يمكنك تتبع أنواع أخرى من الموضوعات ببساطة عن طريق رسم مربع عليها.

تعمل الميزة بشكل جيد للغاية ، مع الحفاظ على إطار الموضوع الخاص بك تمامًا كما تقوم بإعداده. إنه يتتبع الأشخاص بشكل جيد حتى لو تحركت خلفهم أو إلى جانبهم. إذا حدث خطأ ما ، فيمكن أيضًا تعديل الإطار يدويًا باستخدام المشغل الأيسر. يمكن أن يتم إلقاؤها إذا تحرك موضوعك بسرعة كبيرة ، حيث لا يمكن للكاميرا سوى الدوران والإمالة بسرعة كبيرة.

بشكل عام ، يوفر Ronin 4D لقطات أكثر سلاسة من أي منتج مماثل قمت بتجربته - حتى في التضاريس الصعبة. ميزة ActiveTrack Pro مرحب بها بشكل خاص ، لأنها سمحت لي بإبعاد عيني عن الموضوع لأرى إلى أين كنت ذاهبًا مع الحفاظ على الإطار المطلوب.

مراجعة DJI Ronin 4D
لا يتم دعم ProRes RAW عند الإطلاق
ستيف دنت / إنجادجيت

أخيرًا ، لنلقِ نظرة على مواصفات الفيديو وجودته. في الأصل ، تم الإعلان عن Ronin 4D مع ProRes RAW مع تسجيل ProRes HQ و H.264 10 بت. ومع ذلك ، أعلنت DJI أن خيار RAW لن يكون متاحًا عند الإطلاق ، على الرغم من أنه يعمل بشكل مثالي عندما اختبرته. لم تذكر الشركة السبب ، لكن شركة كاميرات السينما RED لديها براءة اختراع على تلك التكنولوجيا التي يجب على جميع المستخدمين ترخيصها.

بدلاً من ذلك ، يتم الشحن مع Apple ProRes 4444 XQ. إنه برنامج ترميز عالي الجودة ، لكنه لا يقدم مزايا ProRes RAW - لا سيما القدرة على الاحتفاظ ببيانات المستشعر الأصلية الأصلية.

يوفر كلا خياري ProRes جودة جيدة ، ولكنهما يستهلكان مساحة التخزين بسرعة. يعد خيار H.264 10 بت أكثر فاعلية ، ولكنه ليس سهل التعديل - لذا سيكون من الجيد وجود شيء بينهما.

يمكنك تسجيل ما يصل إلى 6K بمعدل 48 إطارًا في الثانية أو 4K بمعدل 96 إطارًا في الثانية باستخدام العرض الكامل للمستشعر ، في جميع برامج الترميز. أي شيء أعلى من ذلك ، بما في ذلك 6K بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية و 4 K بمعدل 120 إطارًا في الثانية ، سيقدم محصول Super 35.

يحتوي مستشعر Ronin 4D بدقة 24.1 ميجابكسل على ISO مزدوج أصلي عند ISO 800 و 5000 ، مع نطاق ديناميكي يبلغ 14 درجة. جودة الصورة موجودة مع الكاميرات الأخرى التي اختبرتها مؤخرًا ، مثل Panasonic S1H و Sony A7S III و Canon EOS R3 .

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

في وضع RAW مع تمكين إعدادات السجل ، فإنه يوفر فيديو واضحًا ودقيقًا للألوان يسهل ضبطه في النشر. إنها ليست جيدة تمامًا في الإضاءة المنخفضة مثل EOS R3 أو غيرها من الكاميرات الحديثة غير المزودة بمرآة ، ولكن الفيديو قابل للاستخدام حتى حوالي ISO 6400 ، حتى ISO 12800 إذا كنت حريصًا على التعريض الضوئي. علاوة على ذلك ، يمكن أن تزداد الضوضاء بشكل مفرط ، خاصة مع درجات اللون الأحمر والأزرق المشبعة بدرجة عالية.

أكبر عيب في المستشعر هو مصراع الدوران. في حين أنها ليست أسوأ من الطرز ذات المستشعرات المماثلة مثل Panasonic's S1 ، إلا أنها مفرطة بالنسبة للكاميرا المصممة للحركة. مشكلة أخرى حالية هي الصوت ، حيث أن مقبس الميكروفون مقاس 3.5 مم لا يفي باحتياجات الإنتاج. ومع ذلك ، تتعامل DJI مع ذلك من خلال وحدة قادمة مع مدخلات XLR أكثر ملاءمة للإنتاج.

بالنظر إلى أن Zenmuse X9 هي أول كاميرا كاملة الإطار من DJI ، فإن جودة الصورة جيدة بشكل عام. قد يكون من المنطقي أن تقوم DJI بتحرير الكاميرا بشكل منفصل في شكل ما ، لأن عامل الشكل Ronin 4D ليس عمليًا للتصوير غير المحوري. بهذه الطريقة ، يمكن للإنتاج أن يتطابق بسهولة أكبر مع اللقطات.

يتم إحتوائه

مراجعة DJI Ronin 4D
ستيف دنت / إنجادجيت

باختصار ، تعد Ronin 4D قطعة رائعة من التكنولوجيا يمكن أن تغير طريقة تفكير المنتجين في التصوير اليدوي. أنشأت DJI فئة منتجات جديدة واخترعت تقنية مثل ActiveTrack Pro الذي يعمل بتقنية LiDAR والتركيز اليدوي المساعد. في الوقت نفسه ، توفر جودة صورة كاملة الإطار دون أي تنازلات ، بصرف النظر عن الغالق الدوار.

إذن هل DJI هي شركة الكاميرات الأكثر ابتكارًا في الوقت الحالي؟ لم أر أي شيء آخر يمكن أن يضاهي مستوى الابتكار التقني في Ronin 4D. من الصعب مقارنة Ronin 4D بالمنتجات الأخرى ، لأنه لا يوجد لديه أقران. وبالنسبة لمنتج من الجيل الأول ، فإن جودة التصميم والبناء جيدة بشكل مذهل.

مع سعر يصل إلى 6800 دولار (وأكثر من 8000 دولار على الأقل تم تجهيزه بشكل صحيح) ، يعد Ronin 4D منتجًا مناسبًا جدًا - على الرغم من أنه يستحق هذا السعر بسهولة. حتى لو لم يتم بيعها على نطاق واسع ، إلا أنها جولة فنية قوية وضعت شركات تصنيع الكاميرات الأخرى والسينما وغير ذلك ، على علم. إذا استمرت DJI في الابتكار بوتيرتها الحالية ، فقد يصبح هذا العالم النائم أكثر إثارة للاهتمام.

Post a Comment

أحدث أقدم